أود أن أقدم لكم برنامج "جسدي هو جسدي". وهو برنامج منع الاعتداء على الأطفال ذو الرسوم المتحركة الموسيقية الحرة الذي يقدم نهجاً مختلفاً لهذا الموضوع الذي يصعب الحديث عنه من خلال الأغاني الممتعة ذو الرسوم المتحركة.

 

إن عواقب إيذاء الأطفال على الطفل وعلى المجتمع ككل له آثار وخيمة، والتعليم هو واحد من أفضل الطرق لمنع حدوث ذلك، أو على الأقل إذا كان الطفل هو بالفعل في حالة سيئة، فسوف يعطيه المعرفة بما يجب القيام به، وإلى من يذهب، حتى يتمكن من الحصول على بعض المساعدة . 

كلما تمكنا من تعليم الأطفال مبكراً عن موضوع "سلامة الجسد" كلما كان ذلك أفضل، وأنا أعلم أن هذا البرنامج يصلح  للأطفال من سن 3-8 سنين، كما أنني قدمت هذا البرنامج إلى أكثر من 350،000 طفل في الولايات المتحدة الأمريكية ولاقى نجاحاً كبيراً.

جسدي هو جسدي

الجميل في برنامج "جسدي هو جسدي" أنه يمكن أن يدرس بواسطة أي شخص كالأخصائيين الاجتماعيين، والمعلمين، ومقدمي الرعاية اليومية، والآباء، ومقدمي برنامج ما بعد المدرسة، ومنظمي النادي الرياضي وغيرهم الكثير. أنه بسيط، لا ينسى، ويفتح قنوات الاتصال حول موضوع الاعتداء، وهو أمر ذو أهمية قصوى.

 

"كيف تقرب الأطفال الصغار من موضوع التعدي؟"

معظم البالغين لا يحبون الحديث عن موضوع الاعتداء، وفكرة محاولة تقريب الطفل من ذلك الموضوع بطريقة إيجابية يمكن أن تكون مهمة شاقة. الأغاني الممتعة في هذا البرنامج يسمح للأشخاص بالانخراط مع الأطفال بطريقة بسيطة وإيجابية.

لماذا الموسيقى؟

الأغاني هي وسيلة رائعة للأطفال لتذكرهم بالرسائل الهامة التي تدرس لأنها تفاعلية. أنا متأكد من أنك تذكر جميع الأغاني الصغيرة التي كنت تدرسها كطفل، وهذه الأغاني والرسائل تبقى مع الأطفال، وسوف تكون أيضا أسس جيدة لدروس الحياة في المستقبل.

وأظهرت دراسة شملت الأطفال، نشرت في مجلة العلاج بالموسيقى، أن الموسيقى، وتعلم الأغاني الجديدة التي تتعلق بمفهوم الذات الأكثر إيجابية وتطوير احترام الذات، تساعد الأطفال أن يشعروا على نحو أفضل تجاه أنفسهم.

كيفية تستخدم هذا البرنامج: أبقيه ممتعاً –

الأغاني هي رسوم متحركة ممتعة وإيجابية، تقدم بواسطة شخصية كرتونية تدعى سينثي.
الغناء المستمر، والقيام بحركات اليد، والرقص، والقيام بأي شيء لمحاولة جعل الرسالة لا تنسى. 

​أبقيه بسيطة –

إن الأطفال الصغار لا يحتاجون إلى معرفة أي تفاصيل "بعمق" عن الاعتداء لكن مجرد منحهم قواعد بسيطة:

1. لا يجب على أحد أن يؤذيك

2. لا يجب على أحد أن يلمس أعضاءك الخاصة

3. لا يجب على أحد أن يلتقط صوراً لأعضائك الخاصة 

4. إذا كان لديك مشكلة أخبر شخص ما

5. لا تكتم الأسرار إذا كان شخص ما يؤذيك أو يلمس أعضاءك الخاصة

6. أخبر شخص ما إذا كنت تتعرض للترهيب

أبقيه إيجابياً –

والهدف الرئيسي هو تمكين الأطفال من أن يشعروا بإيجابية ناحية أجسادهم، وأن يكونوا مطمئنين أن لديهم شخص للتحدث معهم إذا كانت لديهم مشكلة.

 

أنها فكرة جيدة أن يكون لديك خطاب كتابة أو جلسة رسم بعد كل درس طالباً من الأطفال رسم صورة عن ما كنت تتحدث أو تغني أو ربما يمكن أن يكتبوا عن شيء ما حدث لهم أو شيء ما يثير قلقهم.

سوف تحصل على بعض التعليقات المثيرة للاهتمام:

"لا تلمس أشيائي !!"
"أنا شخصياً لم يعتدى علي، ولكن أختي الصغرى تعرضت لذلك. هي أخبرت أمي بعد رؤية برنامجك "
...... أو شيء مثل هذه الصورة (على اليمين) من طفل في الخامسة التي تم التحقيق فيها بعد ذلك.

أنا أقترح دائماً أن تجعل الأطفال يقفون ويغنون. فسوف يولون اهتماماً أكبر عن ما يكونوا جالسين، ومن الأسهل أن تستخدم حركات اليد 
Written and animated by Chrissy Sykes
Algeria, Bahrain,Comoros, Chad, Djibouti, Egypt, Eritrea, Iraq,Israel, Jordan, Kuwait, Lebanon, Libya, Mauritania,Morocco, Oman, Qatar, Saudi Arabia, Somalia, Sudan, Syria, Tunisia, United Arab Emirates, Yemen, Palestine, and Western Sahara.

Follow Us
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Google+ Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Pinterest Social Icon

On My Body is My Body we offer a Free Musical Child Abuse Prevention Program.

Our international child abuse prevention program contains activities to teach child abuse prevention to children all around the world.

Our goal is to educate as many children as possible to say NO to any type of abuse.

©2019 by My Body Is My Body - Child Abuse Prevention Programme - South Yorkshire, England